Translate

Senin, 02 Maret 2015

الأصل بقاء ما كان علي ما كان



الحمد لله الذي مهد قواعد الدين بكتابه المنزل وجعلنا من عباده المؤمنين بأتباع نبيه المرسل الذي اظهر به الحق بعد أن كان خفيا واختاره على كافة خلقه وكان به حفيا.
واشهد أن لا اله آلا الله وحده لا شريك له شهادة تبوى قائلها أعلى المقامات وتحله من دار كرامته أعلى الغرف في الجنات. واشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله سيد السادات صلى الله عليه وعلى وآله وصحبه أولى المناقب السنية والكرامات.أما بعد:

الأصل بقاء ما كان علي ما كان
هذه القاعدة المندرجة تحت القاعدة " اليقين لا يزول بالشك " متفرعة عنها و متممة لها.
معنى القاعدة :
الأصل بقاء ما كان على ما كان، أي: إذا ثبت للشيء صفة معينة فالأصل بقاؤها حتى يرد ما يدل على تغيرها.
يعنى بقاء حكم الأصل الثابت في الزمان الماضي فَالْأَصْلُ بَقَاؤُهُ فِي الزَّمَنِ الْمُسْتَقْبَلِ و لا يتغير ما لم يوجد دليل يغيره.
مثاله:
-       مَنْ تَيَقَّنَ الطَّهَارَةَ، وَشَكَّ فِي الْحَدَثِ فَهُوَ مُتَطَهِّرٌ.
يعنى أن الأصل هو الطهارة، وإذا لم يوجد دليل على حدثه فهو متطهر ولو كان شك فى قلبه. لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان.



-      أو من تيقن فِي الْحَدَثِ وَشَكَّ فِي الطَّهَارَةِ فَهُوَ مُحْدِثٌ.
يعنى أن الأصل هو الحدث، وإذالم يوجد دليل على طهارته فهو محدث. لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان.

دليل القاعدة
أن الدليل هذه القاعدة هي الإستصحاب بمعنى استصحاب الماضي إلى الحاضر، أي دليل الذى نقل الحكم الثابت في الماضي إلى الوقت الحاضر حتى يثبت غيره.

فروع القاعدة
1- إذا مس الرجل الخنثى، او لمسه، فلا ينتقض وضوءءه، لأنه كان متطهرا، والأصل بقاء ما كان على ما كان.
2 –إذا  أكل شخص في آخر النهار بلا اجتهاد، وشك في الغروب، بطل صومه، لأن الأصل بقاء النهار، وإذا أكل شخص في آخر الليل، وشك في طلوع الفجر، صح صومه، لأن الأصل بقاء الليل.
3- إذا حكم  بإسلام شخص فلاينتقل منه إلى الكفر إلا ببينة، لأن بقاء الأصل هو الإسلام لا يقال الكفر حتى يوجد دليل على كفره. 
4 – إذا كان شخص اشترى ماء، وادعى نجاسته، ليرده، فالقول قول البائع، لأن الأصل طهارة الماء.
5 - ادعت الرجعية امتداد الطهر، وعدم انقضاء العدة، صدقت، ولها النفقة، لأن الأصل بقاؤها.



Tidak ada komentar:

Posting Komentar