Translate

Minggu, 03 November 2013

النسب والوقف

النسب والوقف
كلية الدراسات الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية الله الإسلاميّة الحكومية
جاكرتا


النسب
v           تعريفه
انتساب الشيء بزيادة الياء المشددة في آخره مكسور ما قبلها.
·        الياء المشددة فيها تسمى ياء النسبة.
·        الشيء المنسوب بياءالنسبة يسمى المنسوب.
·        كان إعراب المنسوب كإعراب اسم المفرد بدون الخلاف.
·        كون المنسوب اسما فقط.
v           دلالاته
كانت للنسبة دلالات  منها :
o     الدلالة على الجنس , مثال : لامونجان  لامونجانيّ (ثابت)
o     الدلالة على الموطن , مثال : مصر  مصريّ (لا يثابت)
o     الدلالة على الدين , مثال : يهود  يهوديّ
o     الدلالة على الحرفة , مثال : صناعة  صناعيّ
o     الدلالة على صفة من الصفات : ذهب  ذهبيّ
v           كيفيته
المنسوب على أنواع, منها :
o      ما لا يتغير عند النسب, كمحمد صار محمديّا
o      مايتغير عند النسب, كصحيفة صار صحيفيّا

v      النسبة إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث
حذف التاء ثمّ زد ياء النسبة. مثل : عائشة ـــ عائشيّ
v      النسب إلى الاسم المقصور : هو الاسم الذي ينتهي بألف لازمة
v      النسب إلى الاسم المنقوص : هو الاسم الذي ينتهي بياء لازمة.
مثل : معوى ـــ معويّ أو معوويّ أو معواويّ
عصى ـــ عصويّ
v      النسب إلى الاسم الممدود : وهو الاسم الذي ينتهي بألف وهمزة " همزة ممدودة  كما يسميه الصرفيون.
مثل : سماء ـــ سماويّ (وبقاء الهمزة أفصح).
v      النسب إلى الاسم الثلاثي المكسور الثاني
أبدلت الكسرة بفتحة لخفة الأخيرة .
مثل : إبل   إبَلي
v      النسب إلى الاسم الذي قبل آخره ياء مشددة مكسورة
خففت بحذف الياء المكسورة وأبقيت الساكنة .
مثل : سيّد  سيْديّ
v      النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة
أ – الياء المشددة بعد حرف واحد : فتح أولاهما, ثم رد الياء الأولى ا إلى الواو , إن كانت أصلها واوا, و إلى الياء, إن كانت أصلها ياء, وقلب الياء الثانية واوا.
مثل : حيّ  حيويّ , طيّ  طوويّ
ب – الياء المشددة بعد حرفين : حذفت الأولى وقلب الثانية واواً ونفتح ما قبلها .
مثل : نبيّ نبويّ
ج – الياء المشددة بعد ثلاثة أحرف فأكثر : حذفت الياء وجعل محلها ياء النسب.
مثل :  كرسيّ   كرسيّ
v      النسبة إلى الاسم المحذوف منه شيء
ü     اسم ثلاثي محذوف الفاء:
                                - إن كان صحيحَ اللام لم يردّ إليه المحذوف.
                                المثال       عدة         --             عديّ
                                                صفة       --             صفيّ
                                - إن كان معتلّ اللام وجب الردّ وفتح العين وقلب الياء واوًا.
                                المثال       شيّة        --             وشويّ
ü     اسم ثلاثي محذوف اللام:
- إن كانت اللام تردّ فى تثنية أو جمع تصحيح وجب ردّها فى النسبة وفتح العين.
                                المثال       أب           --             أبويّ
                                                أخ           --             أخويّ
- إن كانت اللام لا تردّ فى تثنية أو جمع سلامة جاز الردّ وجاز عدم الردّ وردّ اللام أفصح.
                                المثال       يد            --             يدويّ
                                                                                يديّ
v      النسبة إلى الاسم على وزن فَعِيلة وفُعَيلة
ü     الوزن فَعِيلة بفتح الفاء وكسر العين:
- إن كانت عينه صحيحةً وليست مضعّفةً وجب حذف ياء فعيلة وتاء التأنيث وفتح العين.
                                المثال       قبيلة       --             قبَليّ
                                                حنيفة     --             حنَفيّ
                                - إن كانت العين معتلّةً أو مضعّفةً بين العين واللام وجب حذف تاء التأنيث.
                                المثال       طويلة      --             طويليّ
                                                جليلة      --             جليليّ
ü     الوزن فُعَيلة بضمّ الفاء وفتح العين:
                                - إن كان الوزن غير مضعّف العين وجب حذف الياء وتاء التأنيث.
                                المثال       قريظة     --             قرظيّ
                                - إن كانت العين مضعّفة حذفت التاء.
                                المثال       هريرة      --             هريريّ
v      النسبة إلى المثنى والجمع
عند النسب إلى المثنى والجمع يجب رد الاسم إلى مفرده إلا فى حالات كما يلي:
- إذا كان الاسم المجموع لا مفرد له من لفظه ويعرف باسم الجمع.
                المثال       قوم         --             قوميّ
                                أبابيل      --             أبابيليّ
- إذا كان الاسم المجموع علمًا لمسمى.
                المثال       جزائر     --             جزائريّ
- إذا كان الاسم المجموع اسم جنس جمعي وهو ما يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب.
                المثال       شجر      --             شجريّ
v      النسبة إلى المصوغ صياغة المثنى أو الجمع
إذا نسبنا إلى علم منقول عن مثنى أو جمع مذكر أو مؤنث سالم يجب مراعاة الآتي:
- فإن كان باقيًا على إعرابه قبل النسب إليه رددناه إلى مفرده ونسبنا إليه.
                المثال       زيدان      --             زيديّ
- وإن عدل بالمثنى وجمع السلامة المسمى بهما إلى الإعراب بالحركات نسبنا إلى لفظهما الذي نقلا عنه.
                المثال       حمدان   --             حمدانيّ
- وإن عدل بجمع المؤنث السالم إلى إعرابه إعراب ما لا ينصرف نسبنا إليه بحذف التاء وعاملنا ألفه معاملة ألف المقصور المراعاة كما يلي:
- إن كانت الألف رابعة والحرف الثاني من الاسم الساكن جاز حذفها أو قلبها واوًا وجاز زيادة ألف قبل الواو.
                                المثال       هندات    --             هنديّ
                                                                                هندويّ
                                                                                هنداويّ
- إن كانت الألف رابعة وثانية متحرك أو كانت الألف فوق الرابعة وجب حذف الألف.
                                المثال       حسنات  --             حسنيّ
                                                فاطمات  --             فاطميّ
                                                مرابطات                --             مرابطيّ
v      النسبة إلى الأسماء المركبة
- التركيب الإضافي:
                - نسبنا إلى مصدره إذا أمن اللبس.
                المثال       علم الدين              --             علميّ الدين
                - وإذا كان المركب الإضافي مبدوءًا بكلمة " عبد " أو " ابن " أو " أب " أو " أم " سبنا إلى الجزء  الثاني من الاسم.
                المثال       أبو بكر   --             أبو بكريّ
- وإذا كان العلم مركبًا تركيبًا مزجيًا أو إسناديًا وجب حذف الجزء الثاني والنسب إلى الجزء الأول فقط.
                المثال       تأبط شرًا               --             تأبطيّ
v      النسبة إلى فعيل وفعيل بفتح الفاء وضمها
- معتلّ اللام:
                - إذا كان على وزن فَعيل ألحق بما كان على وزن فَعيلة بفتح الفاء.
                المثال       علي          --             علويّ
                - وإذا كان على وزن فُعيل ألحق بما كان على وزن فُعيلة بضم الفاء.
                المثال       لؤي         --             لؤويّ
- فإذا كان الاسم المنسوب إلى فَعيل أو فُعيل صحيح الآخر نسبنا إليه على لفظه.
                المثال       كريم       --             كريميّ
                                جميل      --             جميليّ
v      النسبة بغير الياء
استعملت العرب بعض الصيغ للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشددّة في آخر الاسم المنسوب إليه وهذه الصيغ كما يلي:
- صيغة فعّال للدلالة على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات.
                المثال       عطّار
                                حدّاد
- صيغة فاعل وفَعِل للدلالة على صاحب شيء.
                المثال       لابن
                                لبِن
                                طاعم
                                طعِم
v      كيفية النسبة من حيث التغيير
حذف الآخِر:
- الياء المشددة الواقعة بعد ثلاثة أحرف.
- تاء التأنيث.
- الألف خامسة فصاعدًا مطلقًاأو رابعة متحركًا ثانى.
- ياء المنقوص خامسة أو سادسة.
- علامة التثنية عَلَمًا إذا أعرب بالحروف.
- علامة جمع تصحيح المذكر عَلَمًا إذا أعرب بالحروف.

حذف متصلة بالآخِر:
- الياء المكسورة المدغم فيها مثلها.
- ياء فَعِيلة بفتحٍ فكسر صحيح العين غير مضعِّفها.
- ياء فُعَيْلة بضم الفاء وفتح العين غير مضعفتها.
- واو فعُولة، بفتِحِ الفاء صحيحة العين غيرَ مضعفتها.
- ياء فَعِيل بفتحٍ فكسر يائىّ اللام أو واويها.
- ياء فُعَيل بضم ففتح المعتلّ اللام.

قلب الواو:
- ألف المقصور ثالثة أو رابعة ساكنًا ثانى.
- ياء المنقوص ثالثة أو رابعة.
- همزة الممدود للتأنيث أو منقبلة عن واو أو ياء.
- الاسم المختوم بياء مشددة قبلها حرف واحد أو حرفان.
- محذوف الفاء معتلّ اللام.

الردّ:
- محذوف الفاء معتلّ اللام أو محذوف اللام

الوقف
الوقفُ قطعُ النُّطقِ عندَ آخر الكلمة. ويقابله الابتداء الذي هو عمل. فالوقوف استراحة عن ذلك العمل. ويتفرّغ عن قصد الاستراحة فى الوقف ثلاثة مقاصد:
s        لتمام الغرض من الكلام
s        لتمام النظم فى الشعر
s        لتمام السجع فى النثر.
التغييرات الشائعة فى الوقف سبعة أنواع
الرقم
التغييرات الشائعة فى الوقف سبعة أنواع
الكيفية
المثال
1
نَقْل
نقل حركة الآخر إلى ما قبله
وَتَوَاصَوْا بِالصَّبِرْ
2
حَذْفٌ
وإذا وقفت عليها حذفت نونه
جاء زيدون (جاء زيدو)
3
إِسْكَانٌ
وهو الاصل، والكثير في كلام العرب
لعب الطالبُ (لعب الطالب)
4
التَّضْعِيفُ
بتشديد الحرف الأخير
خالدّ، يضربّ
5
الرَّوْمُ
ان تأتي بالحركة ضعيفةَ الصَّوت فلا تتمّها، بل تختلسها اختلاساً

6
الإشْمَامُ
ضَمُّ الشَّفَتين والإشارة بهما إلى الحركة بدون صوت. ويختص بالمضموم، ولا يُدْركه إلا البصير.

7
الْبَدَلُ
بنون ساكنة، أبدلتَ نونها ألفاً
إذَنْ

أشهرَ قواعد الوقف واكثرها دَوَراناً
(1)      إذا وقفتَ على مُنَوَّنٍ
s        حذفت تنوينه بعد الضمة والكسرة، وأسكنتَ آخرَهُ، مثلُ "هذا خالدْ.
s        فإن كانت الحركةُ فتحةً، ابدلتَ التنوينَ ألفاً، مثل "رأيتُ خالداً".
(2)    إذا كتبتَ "إذاً" بالألف معَ التنوين، طرحتَ التنوينَ، ووقفتَ عليها بالألف، وإذا كتبتها "إذَنْ"، يقفُ عليها بالنون مطلقاً. وهو اختيارُ بعض النحاة. وإِجماعُ القُرّاءِ السبعة على خلافه.
(3)    إذا وقفتَ على نون التوكيد الساكنة (وهي الخفيفة) ، ابدلتها الفاً، ووقفتَ عليها،  فتقول في الوقف على لَنَسفَعاً. "لَنَسفَعا"، وفي الوقف على اجتَهدَنْ "اجتهِدا".
(4)      الوقف على هاءُ الضمير
s        رأيتهُ وسررتُ بهِ، فإذا وقفت فتقول رأيتهْ "مررتُ بهْ
s     أما "ها"، ضميرُ المؤنثة، فتقفُ عليها بالألف، مثل رأيتها.
(5)      إذا وقفتَ على المنقوص
s          فإن كان منصوباً ثبتتْ ياؤُهُ، سواء أكان منوَّناً، مثلُ (سمعنا منادياً) أم غيرَ منوَّنٍ، مثل (طلبت المعالي) .
s          وإن كان مرفوعاً أو مجروراً

- فإن كان منوَّناً، فالأرجحُ حذفُ يائه، كقوله تعالى {فاقض ما أنت قاضْ}
-وإن كان غير منوّن، فالأفصح إثباتُ يائِه، مثل (جاء القاضي، ومررتُ بالقاضي)

(6)           إذا وقفت على المقصور
s          فإن كان غيرَ منوّن، وقفتَ عليه كما هو كجاء الفتى
s          وإن كان منوّناً، حذفتَ تنوينه، ورددتَ إليه أَلفه في اللفظ "كجاء الفتى، ورأَيتُ فتى، ومررتُ بفتى" تقف عليه بلا تنوين.
(7)        إذا وقفتَ على تاء التأنيث المربوطة، كحمزة وطلحة وشجرة وقائمة وفاطمة، أَبدلتها في الوقف هاءً ساكنة، فتقول (حمزهْ، وطلحهْ، وشجرهْ، وقائمهْ وفاطمهْ)
(8)           إذا وقفت على تاء التأنيث المبسوطة
s        فإن كانت ساكنة (وهي المتصلة بالفعل الماضي) ، وقفت عليها تاء ساكنة. نحو : كتبتْ

s        وإن كانت متحركة
-       فإن اتصلت بحرف مبني على حركة ، كرُبَّتَ وثُمّتَ ولعَلَّتَ، وقفتَ عليها تاء ساكنة فقط. كرُبَّتْ وثُمّتْ ولعَلَّتْ

-     وإن اتصلت باسم فإن كان ما قبلها حرفاً صحيحاً ساكناً، كأخت وبنت، وقفت عليها تاء ساكنة أيضاً،. وإن كان ما قبلها ألفاً (وذلك في جمع المؤنث السالم والملحق به) ، جاز الوقف عليها بالتاء وبالهاء ساكنتين، تقول "جاءَت الفاطمات"، إذا وقفت بالتاء، و (جاءَت الفاطماه) ، إذا وقفت بالهاءِ والاول ارجح واولى، وهو الشائع في كلامهم ومن الوقف عليها بالهاء قولهم "كيف الأخوةُ والأخواهُ" وقولهم "دفن البناه، من المكرماهْ".
(9)           الوقف بهاء السكت
‌أ)        إذا وقعتْ "ما" الاستفهاميّةُ موقعَ المجرور، حُذِفَتْ أَلفها وجوباً، كقوله تعالى: {عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ}، ثم إذا وقفتَ عليها:

s     فإن كانت مجرورة بالإضافة، وقفتَ عليها بهاءِ السكت وجوباً، مثلُ: "مجيءَ مَهْ؟ وثمرُ مهْ".
s     وإن كانت مجرورةً بحرف الجرِّ، فالأجودُ الوقوفُ عليها بهاءِ السكت، مثلُ: "عَمّهْ؟ فِيمَهْ؟ "
‌ب)    إذا وقفتَ على مضارع، معتلِّ الآخر في حالة جزمته، فإن شئت وقفتَ على ما صار آخراً، مثل "لم تَمْشْ، وإن شئتِ وقفتَ عليه بهاءِ السكت،  مثل لم نمْشِهْ.

‌ج)     اذا وقفتَ على فعل الأمر المعتل الآخر، المبنيُّ على حذف آخره، فإنك تقول فيه "امشْ ادْعْ، اخشْ" تقفُ بالسكون على ما صار آخراً وتقولُ "إمشهِ، ادْعُه، اِخشَهْ" بالوقف على هاء السكت. إلا إذا بقيَ الأمر على حرف واحد، مثل "فِ وعِ وقِ"، وهي أفعالُ أمرٍ من "وفى يفي، ووعى يعي، ووقى يقي"، فحينئذ يجب الوقف عليه بهاء السكت وجوباً، مثلُ "فِهْ، عِهْ، قِهْ".

‌د)        إذا وقفتَ على حرفٍ مبني على حركة، مثلُ "رُبَّ ولَعلَّ وإنَّ ومُنذُ" وقفتَ عليه بالسكون. وإن شئت وقفت عليه بهاء السكت، مثل "رُبّهْ، لَعلّهْ، إنهْ، مُنْذُهْ". ومن ذلك نون التوكيد المُشدَّدة، مثلُ "لا تذهبَنَّ واذهَبنَّ"، فإنك، كما تقفُ عليها بالسكون، تقفُ عليها بهاءِ السكت، مثل "لا تَذهبَنّهْ واذهبنَّه"، وهو الأحسنُ. ومن ذلك النوناتُ اللاحقات للمثنى وجمع المذكر السالم والأفعالِ الخمسة. فكما تقفُ عليهنَّ بالسكون، تقفُ عليهن بهاء السكت، تقول "جاءَ الرّجلانِهْ، وأكرِم المجتهدونه والمجتهدونَ يُكرَمونَهْ".

‌ه)       الاسمُ المبنيُّ
s        وذلك مثلُ "أين وكيف " فإن شئت وقفت عليها بإسكان أواخرها، وإن شئت بهاء السكت، مثل "أينهْ، كيْفهْ، "
s     الضمائر المتحركة، تقف عليها بالسكون، أن بزيادة هاء السكت فتقول "أكرمتْ وأكرمتَهْ، ، وأنتْ وأنْتَه، ويَجتهدْنَ ويَجتهدنَهْ،
وإذا وقفت على "هُوَ وهِيَ"، قلت هُو وهي" بإسكان الواو والياء، و"هُوَهْ وهِيَهْ"



Tidak ada komentar:

Posting Komentar