مصادر
التشريع في عصر الخلفاء الراشدين
كلية الدراسات
الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية
الله الإسلاميّة الحكومية
جاكرتا
v
مصادر
التشريع في عصر الخلفاء الراشدين
1.
القران
الكريم
2.
السنة
النبوية
3.
الإجتهاد
I.
المصدر
الأول القران الكريم
·
لما نزل
شئ من القران, بلغه الرسول ص. م الي جمهور المسلمين و امر كتاب وحيه بكتابته, و و
من المسلمين من كان يكتفي بحفظه ما يتلقي, و منهم من كان يكتب, و كان الرسول
يوقفهم علي ترتيب اياته و سوره.
·
لم يجمع
القران في مصحف واحد في عهد الرسول حتي توفي. و كان محفوظا في صدور المسلمين, و
صحف كتاب الوحي, و الصحف الأخري التي كانت بأيدي الكتاب و منهم من كان يحفظه كله.
i.
جمع
المصحف في عهد ابي بكر
·
في اول
عهد ابي بكر, ما نبهه الي وجوب جمع القران كله في مصحف
·
و بسبب
كثير من الحفاظ قتلوا في اليمامة فأشار عمر بن الخطاب علي ابي بكر ان يجمع القران
خوفا ان يذهب بذهاب الصحابة.
·
و بعد
المحاورة, استجاب ابو بكر و امر زيد بن ثابت بجع القران
·
جمع زيد
بن ثابت باستعان بصدور الحفاظ, و صحف كتاب الوحي منهم علي بن ابي طالب, و ابي بن
كعب, و عثمان بن عفان, و اتم جمعه علي ملاء من المهاجرين و الأنصار, و بعمل عمر بن
الخطاب و ابي بكر رضن الله عنهما اتم سبحانه ما ضمنه بقوله : "انا نحن نزلنا
الذكر و إنا له لحافظون"
ii.
الجمع
الثاني : المصحف العثماني
·
في عهد
الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه نبهه الي وجوب إذاعة هذا المصحف في
امصار الإسلام الكبري.
·
و الذي
نبهه الي ذلك ان حفاظ القران انتشروا في هذا الأمصار يقرئون الناس القران و هم
يختلفون في بعض احرف القران (الحروف السبعة) لاختلاف لغاتهم و بعضهم يفضل قراءته
علي الأخر فراه عثمان مصدر الخطر لا بد من علاجه.
·
اختلف
اهل الشام و اهل العراق في القراءة اختلاف اليهود و النصاري. و لما عرف خذيفة هذا,
فأخبر عثمان. فأمر عثمان زيد بن ثابت, و عبد الله بن الزبير, و سعيد بن العاص, و
عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بأن ينسخوا المصحف, فنسخوها في المصاحف
·
كتب
عثمان سبعة مصاحف فأرسل إلي مكة, و الشام, و اليمن, و البحرين, و الكوفة, و حبس
بالمدينة واحدا يقرأ منها القراء و يرجع اليها الحفاظ
·
و بعمل
عثمان رضي الله عنه تم الأمن علي كتاب الله ان يختلف في حرف منه
iii.
خط
المصحف العثماني
·
نسخت
المصاحف العثمانس بالخط الذي كتبت به الصحف في الرقاع النبوة و عهد ابي بكر
·
قال
البيهقي في شعب الإيمان : من يكتب مصحفا فينبغي مما كتبوه شيئا, فإنهم اكثر علما و
اصدق قلبا ولسانا و اعظم امانة فلا ينبغي ان نظن بأنفسنا استدراكا عليهم و لا سقط
لهم
iv.
نقط
المصحف و شكله
·
كتب
المصحف العثماني خاليا من النقط و من الشكل.
·
بسبب
اختلاط العرب بغيرهم و من اسلم غير العرب, دعت الحاجة الي النقط و التشكيل, حتي لا
يقع اللحن في القران عند قراءته. و كان من فعل ذلك هو ابو الأسود الدؤلي, و قد قام
بالإجام نصر بن عاصم بأمرمن الحجاج بن يوسف الثقفي فوضع نقطا علي الحروف
المتشابهة. و اما الشكل فقد قام به الخليل بن احمد
II.
المصدر
الثاني : السنة النبوة
السنة
النبوة لم تجمع و لم تدون في عصر النبوة و كذلك في عصر الخلفاء الراشدين. و كانت
محفوظة في صدور الرجال, و لم يفكر احد في تدوينها الا عمر بن الخطاب. و استشاروا
في ذلك اصحاب الرسول ص.م فأشار عليه عامتهم بذلك, فيستخير الله شهرا ثم اصبح يوما
و قد عزم الله له فقال : اني قد ذكرت لكم من كتاب السنن ما قد علمتم ثم تذكرت اناس
من اهل الكتاب من قبلكم قد كتبوا مع كتاب الله فأكبوا عليها و تركوا كتاب الله و
اني و الله لا ألبس كتاب الله بشئ فترك كتاب السنة.
III.
المصدر
الثالث : الإجتهاد
الإجتهاد
: بذل الجهد في استنبتط الحكم الشرعي مما اعتبلره الشارع دليلا وهو كتاب الله و
سنة نبيه ص.م , و هو يشمل ثلاثة وجوه :
o
الوجه
الأول : اخذ الحكم من ظواهر
النصوص اذا كان محل الحكم مما تتناول تلك النصوص
o
الوجه
الثاني : اخذ الحكم من معقول
النص
o
الوجه
الثالث : تنزيل الوقائع الجديدة
علي القواعد العامة المأخوذة من الأدلة المتفرقة في القران و السنة
a)
اجتهاد
الصحابة
اجتهاد الصحابة بمعناه عاما و
شاملاو فقد نظروا و قاسوا و استحسنوا الي غير ذلك.
فقد توفي النبي ص.م و لم يكن
المسألة نصوص في الكتاب و لا في السنة ترك الامر شوري بينهم فكان لا بد من إعمال
الرأي
b) الحكمة في إجتهاد
الحكمة في إجتهاد النبي ص.م و
إذنه للصحابة فيه ان هذه الشريعة هي خاتمة الشرائع و انها دين البشرية
الفرق بين الإجتهاد في عصر الرسول
و بعد عصر الرسول. الإجتهاد في عصر الرسول كان له مرجع يصوبه او ينكره واما في عصر
بعد الرسول فلا مرجع له
c) منهج الصحابة في سلوك طريق الإجتهاد
·
كان ابو
بكر و عمر اذا استشاراجماعة في حكم فاشاروا فيه برأي تبعر الناس و لا يسوغ لأحد ان
يخالفه و هذا يسمي اجماعا
·
و كان
مصادر الأحكام في ذلك العصر اربعة :
o
الكتاب
o
السنة
o
القياس
o
الإجماع
d) اشهر القائلين في هذا العصر :
·
عمر بن
الخطاب
مثل لم
يقطع يد السارق في عام المجاعة لشبهت الأضطرارة و غير ذلك
e) اهم الأثر التشريعية لعصر الصحابة, هي :
· تدوين القرأن في مجموعة واحدة ثم نسخه في عدة مصاحف
· شرح و بيان نصوص الأحكام في القرأن و السنة
· ظهور عدة فتاوي اجتهادية صدرت عن السحابة في وقائع
استجدت لا نص علي حكمها
· لم يترك الصحابة فقها مدونا و انما تركوا فتوي و
احكاما حفظت عنهم
· انقسام حزبي إبتدأ سياسيا بشأن الخلافة و الخليفة
انقسام
المسلمين الي احزاب ثلاثة :
-
الخوارج
-
الشيعة
-
اهل
السنة وهو جمهور الأمة
Tidak ada komentar:
Posting Komentar