Translate

Senin, 25 November 2013

فقه المذهبى : القسم الاول

فقه المذهبى : القسم الاول
الاسئلة للامتحان أخر فصل الدراسي (فى المعبادات)
كلية الدراسات الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية الله الإسلاميّة الحكومية
جاكرتا

1.       عرّف المصطلحات الآتية – الزكاة –الصوم –الحج, واذكر الادلة على مشروعيته!
-       الزكاة: لغة: النماء والزيادة والتطهير. شرعا: اسم المال مخصوص يؤخذ من مال مخصوص أو عن بدن على وجه مخصوص يصرف لطائفة مخصوصة. دليل مشروعيته: -وآتو الزكاة –خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم أن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم.
-       الصوم: لغة: الامساك. شرعا: إمساك عن مفطر بنية مخصوصة جميع نهار قابل للصوم من مسلم عاقل طاهر من حيض ونفاس وقيل: إمساك عن مفطر على وجه مخصوص مع النية. دليل مشروعيته: يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون (البقرة: 183).
-       الحج: لغة: القصد. شرعا: عبادة تتكون من أعمال مخصوصة كالنية والطواف والسعي والوقوف بعرفة والحلق. دليل مشروعيته: ولله على الناس حج البيت من استطاع عليه سبيلا.

2.       ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة, ما هي حكمة من مشروعيت الزكاة!
-       المال التي تجب فيها الزكاة: -المواشى -الاثمان –الزروع والاقوات –الثمار –عرض التجارة
-       حكمة مشروعية الزكاة: شرعت الزكاة تطهير للمال وحفظا له وتهديبا للنفس وتحقيقا للتعاون والكافل بين افراد المجتمع حتى تزول الاحقاد بين أفراده ويعم الأمن والأمان فالفقير حين يجد حاجته تلبى من قبل الغني لاتجد نزعة الاعتداء على ماله حيث جبلت النفوس على حب من احسن إليها. 

3.       من شروط وجوب الزكاة هو النصاب, كم نصاب الذهب والفضة, وكم يساوي في عملة الروبية؟
-       نصاب الذهب عشرون مثقال بوزن مكة (ليس في أقل من عشرين دينارا شيئ وفي عشرين نصف دينار) والواجب إخراجها: ربع العشر.
-       نصاب الفضة مئتا درهم (فيما دون خمسة أواق من الورق صدقة) والواجب إخراجها: ربع العشر.
-       نصاب الذهب والفضة في عملة الروبية: .....؟؟؟؟؟؟

4.       إختلف العلماء في حكم زكاة حلى المرأة, بين ذلك مع الادلة!
-       ذهب الأمة الثلاث (مالك والسافعى واحمد) إلى قول بعدم وجوب الزكاة حلى المرأة بدليل: أن جابر بن عبد الله سئل عن حلى أفيه زكاة قال: لا. فقيل وإن كان يبلغ الف دينار قال: اكثر.
-       أما أبو حنيفة فيرى وجوب الزكاة في الحلى المرأة إن بلغت نصابا.
5.       هل يجب إخراج الزكاة من الاموال السريقة, لماذا؟
6.       متى فرض الصيام, وما حكمة من مشروعية الصوم؟
-       فرض الصوم بالمدينة المنورة في يوم الاثنين في اليوم الثانى من شعبان في السنة 2 من الهجرة.
-       حكمة مشروعية الصوم قال الله تعالى : لعلكم تتقون. فالتقوى عقال للنفس تهديبا وتؤد بها وتمنعها من الشر والقرب منه وتحظ المسلم على العطف على الفقير والمسكين. وأيضا أن الصوم عبادة مخصوصة حيث قال رسول الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزى به.
  
7.       اختلف العلماء في وقت إيقاع النية الصوم, بين ذلك مه ذكر الادلة!
-       عند الشافعية: لابد إيقاع النية ليلا قبل الفجر ان كان الصوم فرضا أو نذرا. بدليل حديث رسول الله: من لم يبيت النية قبل الفجر فلا صيام له. أما الصوم النافل فلا يشترط فيه التثبيت بل تصح نيته إلى الزوال إن لم يسبقها مناف الصوم. وتحتم النية لكل يوم لأن كل يوم عبادة مستقلة ويجب التعيين في صوم الفرض كصوم رمضان.
-        أما الحنفية: جواز النية لمن تركها ليلا إلى ما قبل نصف النهار حتى....

8.       أذكر نواقض الصوم, وما هي الكفارة لمن جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا, استدل لما تقول!
-       مبطلات الصوم عشرة أشياء: 1. وصول عين عمدا إلى جوف الصائم عن طريق طبيعى كالفم او غير طبيعى كجرح يصل إلى باطن الدماغ 2. إدخال دواء في أحد السبيلين بحقنة أو غيرها من غير إكراه او نسيان 3. القئ عمدا مع تذكره بالصوم 4. الوطء عمدا في الفرج 5. انزال المني بماشبة بلا جماع سواء.... 6. الحيض 7. النفاس 8. الولادة 9. الجنون 10. الردة
-       الوطء في نهار رمضان من صائم مكلف عمدا في الفرج موجب القضاء والكفارة. والكفارة عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب المضرة بالكسب والعمل, فإن لم يجدها فصيام شهرين متتابعين, فإن لم يستطع الصوم فإطعام ستين مسكينا أو فقيرا لكل مسكين نصف قدح مصرى مما يجزى في زكاة الفطر. فإن عجز عن الجميع استقرت الكفارة في ذمته حتى يتمكن من احداها فيفعلها. 

9.       تحدث عن حكم الصيام الشيخ والعزوج والمرضع!
-       الشيخ الهرم والعجوز والمريض الذى لا يرجى برؤه إذا عجز كل منهم عن الصوم يفطر ويطعم عن كل يوم نصف قدح من الطعام الغالب للفقراء والمساكين. ولا يجوز تعجيل الفدية قبل رمضان, كما لايجوز إخراج فدية كل يوم قبل دخول ليلته. ويجوز بعد فجر كل يوم وبعد غروب الشمس في ليلة كل يوم. ومن تكلف من هؤلاء المشقة فصام أجزأه.
-       الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما ضررا يلحقهما بالصوم كضرر المريض أفطرتا ووجب عليهما القضاء. وإن خافتا على أولادهما باسقاط الولد في الحامل وقلة اللبن في المرضع أفطرتا وعليهما القضاء والفدية عن كل يوم نصف قدح من غالب قوت البلد للفقراء والمساكين.
10.   أذكر شروط وجوب الحج, وبين معنى الاستطاعة في الحج!
-       شروط وجوب الحج: 1. الاسلام        2. البلوغ                3. العقل               4. الحرية              5. الاستطاعة
-       معنى الاستطاعة في الحج نوعان: 1. إسنطاعة بالنفس  2. إستطاعة بالغير              
-       شروط إستطاعة بالنفس: وجود الزاد.... 2. وجود المال في الاماكن .... 3. وجود الراحلة لمن كان 4. أن يجد الدابة علفها والماء اللذى تشرب منه في الاماكن المعتاد 5. أن يكون ثمن ما يحتاج إليه مما تقدم زائدا عن ديونه وعن مؤنة من عليه مؤنتهم مدة ذهاب إلى الحج والعودة منه وعن أجرة مسكنه اللائق به 6. أمن الطريق 7. وجود الوقت الذى يستطيع فيه الوصول من غر مشقة إلى أماكن الحج 8. وجود زوج أو محرم أو نسوة ثقات معها.
-       إستطاعة بالغير نوعان: 1. شحض لايقدر بنفسه على الحج لكبر أو مرض. لسكن يوجد عنده من المال ما يمكنه من الدفع للغير الحج عنه, حينئذ يجب عليه الدفع. حيث إن القدرة على أداء الحج بغير تتساوى تمام مع القدرة على اداء .... 2. شخص لايقدر على الحج بنفسه, وليس عنده مال لكن يوجد عنده ولد يطيعه في حالة أمره بالحج وهذا الولد مستطيع بما عنده من مال فيجب على الأب الحج ويلزمه أن يأمر ولده بأداء الحج.

11.   اختلف العلماء في وجوب الحج كونه على الفور أو على التراخى. بين ذلك مع الادلة!
-       ذهب الشافيعية إلى القول بأن وجوب أداء الحج على من توافرت فيه شروط على التراخى بمعنى جواز تأخيره إلى سنوات قادمة بدليل فعل النبي أن الصوم فرض في سنة 6 ه وهو يحج في السنة 10 من الهجرة. لكن يستحب التعجيل لإبراء الذمة ولقول الله تعالى: فاستبقوا الخيرات.
-       ويرى الحنفية أنه يجب عليه أداء الحج فورا بدليل: قول رسول الله, من ملك زادا يبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا.

12.   أذكر اركان الحج وواجبه, وما الفرق بين الركن والواجب في الحج؟
-       التفرقة بين الركن والواجب في الحج ما يلى: الركن ما يتوقف عليه وجود الحج أو العمرة ولا يجبر تركه بدم والواجب هو: ما لايتوقف عليه وجود الحج أو العمرة ويجبر تركه بدم.
-       أركان الحج (عند الشافعية): 1. الإحرام مع النية 2. الطواف 3. الوقوف بعرفة 4. السعى بن 5. الحلق 6. ترتيب
-       واجب الحج: 1. الإحرام من الميقات 2. الوقوف بمزدلفة ولو لحظة في نصف الثانى من ليلة النحر 3. رمى الجمار 4. الحلق 5. المبيت بمنى أيام التشريق 6. إجتناب محرمات الإحرام.

13.   أذكر محظورات الاحرام, وما الحكم من ارتكب شيئا من المحظورات؟
-       يحظر على المحرم ما يلى: 1. عقد النكاح 2. الجماع 3. ارتكاب المعاصى 4. الخصام 5. لبس المخيط 6. النعرض لصيد البر بالدبح أو القتل 7. .... 8. لبث ثوب مصبوغ بماله رائحة طيبة 9. تقليم الاظفار 10. حلق السعر 11. أكل أو شرب ماخاط بطيب 12. التعرض لشجر الحرم الأحضر.
-       و الحكم من ارتكب شيئا من المحظورات الإحرام ....


Tidak ada komentar:

Posting Komentar