خلاصة علم النحو
(فى المستوى الثالث)
كلية الدراسات
الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية
الله الإسلاميّة الحكومية
جاكرتا
اعمال
المصدر عمل فعله
المصدر : هو ما دل علي الحدث مجردا من
الزمان.
اعمال المصدر :
يعمل المصدر عمل فعله تعديا و لزوما.
المثال :
- عجبت من حفظك القران (متعديا)
-
نحن في ذهاب الي المدرسة (لزوما)
شروطه :
1. الا يكون المصدر مصغرا
2. الا يكون مضمر
3. الا يكون مقترنا بالتاء الدالة علي الوحدة
4. الا يكون موصوفا قبل العمل
5. الا يكون محذوفا و المعمول غير شبه جملة
6. ان يكون مفردا ليس مثني و لا مجموعا
7. الا يفصل بينه و بين معموله
8. الا يتقدم عليه معموله -ايضا- لضعفه الا اذا كان
ظرفا او جار و مجرور
يعمل المصدر عمل فعله في موضعين :
1) ان يكون نائبا مناب الفعل,
مثل : اطعام الفقراء. (فالفقراء منصوبا بالمصدر. و
الفاعل ضمير مستتر تقديره انت او انتم او حسب المخاطب)
2) ان يكون المصدر مقدرا بـ (ان) و الفعل او بـ (ما) و
الفعل
o
بـ (ان)
اذا اريد المضي و الاستقبال
مثل
: سررت من قراءتك القران امس او غدا.
و
التقدير : من ان قرأت القران امس او من ان تقرأه غدا
o
بـ (ما)
اذا اريد الحال
مثل
: أعجبني من قراءتك الدرس الأن. و التقدير : مما تقرأ الأن
اعمال
اسم المصدر عمل فعله
اسم المصدر : هو ما ساوي المصدر في الدلالة علي
معناه, و خالفه بخلوه لفظا او تقديرا من بعض ما في فعله من غير تعويض.
نحو :
اعطي ß عطاء |
اطاع ß طاعة |
سلم ß سلام |
تطهر ß طهورا
اعمال اسم المصدر منعه البصريون, و اجاز الكوفيون و
البغداديون و من العمل قول الشاعر :
اكفرت
بعد رد الموت مني # و بعد عطائك المائة الرتاعا
اعمال
اسم الفاعل
اعلم أولا أن اسم الفاعل هو : اسم
مشتق من مصدر الفعل المبنى للمعلوم للدلالة على من وقع منه الفعل ، او قام به على
قصد التجدد والحدوث .
قواعده:
v ان كان اسم الفاعل محلي بأل عمل مطلقا (بدون
الشوط) فهو يعمل ماضيا أو حالا أو مستقبلا
، نحو : جاء المعطى المساكين أمس أو الآن أو غدا
v
فإن لم
يقترن بأل عمل بشرطين
s
أن يكون
بمعنى الحال أو الإسستقبال
s
أن يعتمد
على خمس اشياء، وهم:
-
ان يكون مسبوقا بنفي ، نحو : ما طالب صديقك رفع
الخلاف
-
أو
استفهام ، نحو : هل عارف أخوك قدر الإنصاف
-
أو نداء،
نحو يا قارئا القرآن رتل
-
أو اسم
مخبر عنه به ، نحو : إني جاعل في الأرض خليفة
-
أو موصوف
، نحو : هذا رجل مجتهد أبناؤه
اعمال
اسم المفعول عمل الفعل
اسم المفعول هو مادل على الحدث و مفعوله، نحو:
مكتوب، مقروء و مسموع
المثال في الجملة:
-
نُقِلَ
الخبرُ الخبر منقول
-
أُعْطِيَ
الفقيرُ ثوبا الفقير معطى ثوبا
القواعد
s
اسم
المفعول اسم مصوغ من مصدر الفعل المبني للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل
s ان كان اسم المفعول محلي بأل عمل مطلقا (بدون
الشوط) فهو يعمل ماضيا أو حالا أو مستقبلا
، نحو: جاء المكرم أبوهما، الأن أو غدا أو أمس
s
فان كان
له مفعولان رفع احدهما و نصب الآخر، نحو: هل معلوم العلم نافعا، كما كان يقال :
يُعْلَمُ العلمُ نافعا
الصفة المشبهة
هي الصفة المصوغة لغير تفضيل,
لإفادة نسبة الحدث الي موصوفها علي جهة الثبوت و الدوام. مثل : محمد حسن وجهه و
طاهر قلبه
سبب تسميتها : لتشبيهها باسم الفاعل في دلالته على ذات قام بها الفعل .
معناها : بمعنى اسم
الفاعل تماما .
مشابهتها و لاسم الفاعل :
1. الصفة المشبهة تدل علي الحدث و صاحبه, لكن علي وجه الثبوت و الدوام. و اسم
الفاعل تدل علي الحدث و صاحبه, لكن علي وجه الحدوث و التجدد.
2. الصفة المشبهة
تثتني و تجمع و تذكر و تأنث كما في اسم الفاعل. المثال : فرح - فرحة, و فرحان -
فرحتان, فرحون – فرحات.
علامة الصفة المشبهة :
استحسان جر
فاعلها بإضافتها إليه فتقول : محمد حسن الوجه ، طاهر القلب .
الفرق بين الصفة المشبهة و
اسم الفاعل :
الصفة المشبهة
|
اسم الفاعل
|
-
تصاغ من الفعل الثلاثي اللازم
-
تدل علي الثبوت و الدوام
-
تدل علي الزمن لحاضر الدائم
-
لا يجوز ان يتقدم معمولها عليها
-
لا يكون معمولها اجنبيا بل سببيا
|
-
تصاغ من الفعل اللازم و المتعدي
-
يدل علي الحدوث و التجدد
-
يكون للماضي و الحاضر و المستقبل
-
يجوز, مثل : زيد اباه ضارب
-
يكون معمولها اجنبيا او سببيا
|
أﻭﺯﺍﻥ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ :
ﻓﻌِﻴل : ﻁﻭﻴل ، ﻜﺒﻴﺭ
ﻓﹶﻌُلٌ : ﺤَﺴَﻥٌ
ﻓﹶﻌْلٌ : صعب، سهلٌ
ﻓَﻌﻼﻥ : عطشان ،
جوعان
ﺃﻓﻌل : أصفر, ﺃﻋﺭﺝ, أحور
فعلاء : صفراء، عرجاء،
حوراء .
ﻓﹶﻌِلٌ : فرح، يقظ ﹲ، سئِمٌ
فُعَالٌ : شجاع،
همامٌ
أحوال
معمولها :
1.
الرفع علي الفاعلية, مثل : هذا رجل قلبه
"طيب قلبه"
النصب,
اما ان يكون نكرة او معرفة
2.
كونه نكرة
|
كونه معرفة
|
علي وجهين
:
-
ان يكون تمييزا, و هو الارجح
-
ان يكون منصوبا علي انه شبه بالمفعول به
|
-
ان يكون منصوبا علي انه شبه بالمفعول به
|
3.
الجر(بإضافة الصفة). مثل : محمد نقي القلب
التعجب
هو عمل
لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص. وللتعجب
نوعان:
1)
التعجب
السماعي
هو مطلق
لا ضابط له، وإنما يتوقف فهمه على بلاغة المتكلم أو السامع، ومن أمثلة هذا النوع:
قوله
تعالى: {كيف تكفرون بالله و كنتم أمواتا فأحياكم} ، والمعنى: أتعجب من كفرهم
2)
التعجب
القياسي
هو الذي يدل على التعجب بالوضع، وله صيغتان
قياسيتان:
§
الصيغة
الأولى : ما أفعل
نحو: ما أكمل الرجل، ما اوسع الصحراء
ما : نكرة التعجبية بمعنى شيء عظيم في محل رفع
مبتدأ
أكمل : فعل ماض (التعجب) و فاعله ضمير مستتر تقديره
هو يعود إلى "ما"
الرجل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ، والجملة
من "اكما الرجل" في محل رفع خبر المبتدأ
§
الصيغة
الثانية: أفعِل به
نحو: أحسِن بزيد، و أجمل بالسماء
النعت
هو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه،
أو فيما يتعلق به. نحو: المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.
v أغراض النعت
يأتى النعت لأغراض كثيرة منها:
أ.
الإيضاح،
نحو: حضر علي الفقيه
ب. التخصيص، نحو: جاءني طالب ذكي
ج. المدح، نحو: رأيت محمد العادل
د. الذم، نحو: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ه. التعميم، نحو: إن الله يرزق عباده الطائعين
والعاصين
و. الترحم، نحو: اللهم إني عبدك الضعيف
ز.
الإيهام،
نحو: تصدق بصدقة قليلة أو كثيرة
ح. التوكيد، نحو: قوله تعالى {فإذا نفخ في الصور نفخة
واحدة}
v قسما النعت :
1] النعت الحقيقي
ما يبين صفة من صفات متبوعه، نحو: فتحرير رقبةٍ
مؤمنةٍ
2] النعت السببي
ما
يبين صفة من صفات ماله تعلق بمتبوعه، نحو: جاء الرجل الصالحة أمّه ، جاءت المرءة
الصالح زوجه
التوكيد
التوكيد مصدر للفعل (وكد) بمعنى التقوية. و هو تابع
يزيل احتمال الشك عن متبوعه, و يفيد التثبيت و التقوية .
ينقسم إلى قسمين :
1) التوكيد المعنوي
وهو قسمان :
·
ما يرفع
توهم مضاف إلى المؤكد. وله لفظان : (النفس والعين)
نحو: - جاء زيد نفسه
- هب المسلمون أنفسهم إلى المسجد
-
جاء الهندان أعينهما
·
ما يفيد
الاحاطة و الشمولة. و الفاظه : ( كل وكلا وكلتا وجميع و عامّة )
نحو: - قرأت الكتاب كلّها أو جميعها - جاء الزيدان كلاهما
-
جاءت الهندان كلتاهما -
جاء القوم عامّتهم
اذا اريد
تقوية التوكيد يجوز ان يتبع لفظ : (كله) بـ (اجمع), و (كلها) بـ (جمعاء), و (كلهم)
بـ (اجمعين), و (كلهن) بـ (جمع). نحو: قال تعالى ( فسجد الملائكة كلّهم أجمعون )
أحكامه
في المؤكَّد
١.
أن يكون المؤكِّد متبوعا في المؤكَّد من
حيث أوجه الإعراب
٢. أن
يكون المؤكِّد و المؤكَّد معرفة
٣.
اختلاف النحويين في جواز توكيد النكرة :
- البصريون يقولون على عدم جواز في توكيد النكرة إمّا
أن تكون محدودة كيوم و شهر و ليلة أو غير محدودة كوقت و زمن و حين
-
الكوفيون
يقولون على جواز توكيد النكرة المحدودة لحصول الفائدة بذالك . مثاله : صمت شهرا
كلّه
2) التوكيد اللفظي
وهو
إعادة المؤًكد بلفظه أو بمرادفه
مثل:
قوله تعالى (كلاّ إذا دكّت الأرض دكّا دكّا)
ألفاظ
المؤكّد ينقسم إلى خمسة و هي :
1.
الإسم
الظاهر
2.
الضمير
3.
الفعل
4.
الحرف
5.
الجملة
|
نحو: جائت مريم مريم
نحو: جئت أنا
نحو: حضرت حضرت الطلاب
نحو: - أقام زيد ؟ نعم
نعم
- في الدار في الدار زيد
نحو: قال تعالى (فإنّ مع
العسر يسر إنّ مع العسر)
قال تعالى (كلاّ سوف
تعلمون ثم كلاّ سوف تعلمون)
|
الإعراب
أ-
فسجد
الملائكة كلّهم أجمعون
سجد : فعل ماض مبني على الفتح لامحل لها من الإعراب.
الملائكة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرةعلى آخره.
كلهم : تأكيد معنوي مرفوع بالضمة -
كل مضاف و (هم) مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.
أجمعون : تأكيد ثانٍ
لزيادة التقوية مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه
جمع مذكرسالم.
العطف
العطف في اللغة مصدر عطفت الشئ اذا ضممته, فهو يعني
الضم و الرجوع الي الشئ بعد الانصراف عنه.
و اصطلاحا : هو الضم كلمة الي اخري بطريقة مخصوصة,
و بأحكام مخصوصة, بحيث تكون الكلمة الثانية تابعة للأولي في تعرابه.
و هو نوعان : 1)
عطف البيان 2)عطف النسق
1. عطف البيان
هو تابع جامد المخالف يشبه النعت في ايضاح متبوعه
إن كان معرفة, و في تخصيص إن كان نكرة بنفسه لا بمعني في متبوعه و لا في سببه.
فائدته :
·
ايضاح
متبوعه إن كان معرفة, نحو : ( اقسم بالله ابو حفص عمر )
·
تخصيص إن
كان نكرة, نحو : ( اشتريت حليا سوارا ), و منه قوله تعالي : { او كافرة طعام
مسكين}
المطابقة بين عطف البيان و متبوعه :
1) اوجه الإعراب الثلاثة, 2) الإفراد
و التثنية و الجمع, 3) التذكير و التأنيث, 4) التعريف
و التنكير
مواضعه :
·
اللقب
بعد الإسم, نحو : حمزة اسد الله ابلي بلاء حسنا من احد
·
الإسم
بعد الكنبة, نحو : ام المؤمنين عائشة فقيهة بيت النبوة
·
الإسم
المعرف بــ (ال) بعد اسم الإشارة, نحو : هذا الطالب مجتهد
·
الموصوف
بعد الصفة, نحو : القائد عمر مثال للعدل
·
التفسير
بعد المفسر, نحو : هذا خاتم فضة
الأحكام المتعلقة بعطف البيان :
1) يجب ان يكون اوضح من متبوعه و اشهر و إلا فهو بدل,
نحو : ( جاء هذا الرجل )
فالرجل,
بدل من اسم الإشارة, و ليس عطف بيان, لأن اسم الإشارة اوضح من المعرف بأل
2) الفرق بين البدل و عطف البيان
ان
البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه. و اما عطف البيان فليس هو المقصود,
بل ان المقصود بالحكم هو المتبوع, و انما جئ بالتابع (اي عطف البيان) توضيحا له و
كشفا عن المراد منه.
3) كل ما جاز ان يكون عطف بيان جاز ان يكون بدل الكل
من الكل, اذا لم يمكن الإستغناء عنه او عن متبوعه, فيجب حيتئذ ان يكون عطف بيان.
فمثال عدم جواز الإستغناء عن التابع. نحو : (فاطمة جاء حسن اخوها)
2. عطف النسق
هو تابع بتوسط بينه و بين متبوعه احد الاحرف
العاطفة
و احرف العطف تسعة : هي
: ( الواو, الفاء, ثم, حتي, او, ام, بل, لا, و لكن )
~ ( الواو, و الفاء, و ثم, و حتي) للمشاركة المعطوف للمعطوف عليه في الحكم و
الأعراب دائما.
~ (او, و ام) المشاركة ان كانتا لغير الإضراب علي
المعطوف عليه الي المعطوف, فكذلك, نحو : اخالد جاء ام سعيد ؟
ان
كانتا للإضراب فلا تفيدان المشاركة بينهما
في المعني, و انما هما التشريك في الإعراب فقط, نحو : أ ذهب سعيد ؟ ام خالد ؟
~
(و بل)
تفيد الإضراب و العدول عن المعطوف عليه الي المعطوف, نحو : جاء خالد, بل علي.
~
(و لكن)
تفيد الإستدراك, نحو : و ما جاء القوم, لكن سعيد.
~
(و لا)
تفيد مع العطف نفي الحكم عما قبلها و اثباته لما بعدها, نحو : جاء علي لا خالد
معاني احرف العطف :
1) الواو :
تكون للجمع بين المعطوف و المعطوف عليه لا تفيد ترتيبا و لا بعقيبا.
2) الفاء :
تكون للترتيب و التعقيب.
3) ثم :
تكون للترتيب و التراخي.
4) حتي :
العطف بها قليل. و شرط العطف بها ان يكون المعطوف اسما ظاهرا, و ان يكون المعطوف
عليه او كالجزء منه, و ان يكون اشرف من المعطوف عليه او اخص منه
5) او :
ان وقعت بعد الطلب, فهي اما التخيير و إما للإباحة و إما للإضراب
6) ام :
علي نوعين متصلة و منقطعة.
a. فالمتصل هي التي تكون ما بعدها متصلا بما قبلها, و
مشاركا له في الحكم و هي التي تقع بعد همزة الإستفهام او همزة التسمية. فالأول
كقولك – أ علي في الدار ام خالد ؟ -, و الثاني كقوله تعالي : ( سواء عليهم أ
أنذرتهم ام لم تنذرهم )
b. و اما المنقطعة هي التي تكون لقطع الكلام الاول و
الإستئناف ما بعده. و معناها الإضراب, كقوله تعالي :( هل يستوي الاعمي و البصير ؟
ام هل يستوي الظلمات و النور ؟ ام جعلوا لله شركاء
7)
بل : تكون للإضراب و العدول عن شئ الي
آخر, ان وقعت بعد الكلام مثبت, خبرا او امرا, و للاستدراك بمنزلة (لكن) ان وقعت
بعد نفي او نهي.
8)
لا : تفيد مع النفي العطف, و هي تفيد
اثبات الحكم لما قبلها و نفيه عما بعدها. و شرط معطوفها ان يكون مفردا, اي غير جملة,
و ان يكون بعد الإيجاب او الأمر
9)
لكن : تكون للإستدراك, بشرط ان يكون معطوفها
مفردا, اي غير جملة, و ان تكون مستبوقة بنفي او نهي, و ان لا تقترن بالواو.
الاحكام المتعلقة بعطف النسق :
v
العطف
علي الضمائر :
o
يعطف
الظاهر علي الضمير المنفصل بلا شرط, نحو : انت و مالك لأبيك
o
يعطف
الظاهر علي الضمير المتصل بلا شرط, نحو : قوله تعالي (هذا يوم الفصل جمعناكم و
الأولين)
o
الضمير
المستتر, لا يحسن ان يعطف عليه الا بعد توكيده بالضمير المنفصل, نحو : جئت انا و
علي
v
عطف
الفعل علي الفعل :
o
يعطف
الفعل علي الفعل, بشرط ان بتحدا زمانا, سواء اتحدا في الصيغة ام لا
§
عطف
الماضي علي الماضي, نحو : جاء و جلس زيد
§
عطف
المضارع علي المضارع, نحو : ان تتعلم و تجتهد تنجح
§
عطف
الأمر علي المضارع الطلبي, نحو : لا تجلس و اجرخ من هنا
o
عطف
الفعل علي الإسم
§ عطف الفعل علي الإسم, بشرط ان يكون الإسم مشبها
بالفعل, و ذلك يتحقق في الصفات التي تعلم عمل الفعل (اسم الفاعل, اسم المفعول,
الصفة المشبهة, و امثلة المبالغة
نحو
: قوله تعالي ( فالمغيرات صبحا. فأثرن به نقعا )
v
الحذف في
باب عطف النسق :
o
حذف حرف
العطف مع المعطوف, و يجوز هذه الصورة حذف الواو, و الفاء, و ام
المتصلة
o
حذف المعطوف,
تختص "الواو" من بين سائر اخواتها بأنها تعطف عاملا قد حذف و بقي
معموله, سواء كان مرفوعا او منصوبا او مجرورا.
o
حذف
المعطوف عليه, يجوز حذف المعطوف عليه عند امن اللبس مع بعض
ادوات العطف. و يكثر ذلك مع الواو و الفاء.
o
حذف حرف
العطف, يحذف حرف العطف وحده اذا كان : الواو, او الفاء,
او (او).
البدل
البدل هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه و
بين متبوعه، نحو: قال محمد رسول الله. ينقسم البدل إلى أربعة أقسام:
[1] بدل المطابق و يقال بدل الكل من الكل
هو أن يكون التابع نفس المتبوع، أي بدل الشيء لما
هو طبق معناه.
نحو: جاء أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، اهدنا
الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم
[2] بدل البعض من الكل
هو أن يكون التابع جزء من المتبوع، سواء كان هذا
الجزء قليلا أو مساويا أو أكثر.
نحو: أكلت الرغيف نصفه، قرأت الكتاب ثلثه
[3] بدل الإشتمال
هو بدل شيء من شيء يشتمل عامله على معناه إجمالا.
ولابد فيه ضمير يعود على المبدل منه.
نحو:
أعجبني الكتاب موضوعاته. يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه.
[4] البدل المباين
هو ما لا يدل على تناسب بين المبدل والمبدل منه، و
ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أ) بدل الغلط، هو ما ذكر ليكون بدلا من اللفظ الذي سبق
إليه، فالمتكلم لم يقصد الأول بل غلط في ذكره فعدل عنه إلى الثاني. نحو: جاء
المعلم التلميذ
ب) بدل
النسيان، هو ما ذكر ليكون بدلا من لفظ تبين لك بعد ذكره فساد قصده نسيانا.
نحو: سافر
على إلى دمشق مصر
ج) بدل الإضراب، هو أن يكون المبدل والمبدل منه قد قصد
ذكرهما، ولكن بعد ذكر المبدل منه ظهر للمتكلم أن يتركه و يقصد الثاني فيكون الثاني
هو المقصود. نحو: اكلت خبزا لحما
النداء
النداء لغة :
الطلب و توجيه الدعوة بأي لفظ كان.
اصطلاحا :
طلب المتكلم اقبال المخاطب اليه بحرف من حروف النداء.
حروف النداء ثمانية : أ, أيْ, يا، آ، آي، أَيا، هيا, وا
-
(أ)
و(أيْ) : لنداء القريب, مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي)
-
(يا، آ،
آي، أَيا، هيا) : لنداءِ
البعيد لما فيها من مد الصوت،
-
(وا) : للندبة (المتفجع عليه و المتوجع منه)
خاصة مثل (واو لدي، وارأْسي)
-
(يا) : لكل
منادى، قريبا كان، أو بعيدًا، أو مندوبا.
المواضع التي تمتنع فيها حذف حرف النداء :
1. المندوب ,
نحو : يا عمراه, يا رأساه
2. المستغثات , نحو : يا لله للمسلمين. و منه التعجب
منه, نحو : يا للماء
3. المنادي البعيد, نحو : يا محمد
4. اسم الجنس غير معين, نحو : يا رجلا خذ بيدي
5. المنادي المضمر (ضمير المخاطب), نحو : يا انت
6. اسم الله اذا لم يعوض في اخره ألميم المشددة
(اللهم)
7. اسم الجنس المعين, مثل : يا ليل.
وقد
جوز الكوفيون الحذف مع اسم الجنس المعين بالسماع بما يرد عن العرب قولهم : اطرق
كرا, اصبح ليل.
و
التقدير : اطرق يا كروان, اصبح يا ليل
8. اسم الإشارة, نحو : يا هذا, يا هؤلاء.
وقد
جوز الكوفيون الحذف مع اسم الغشارة و احتاجوا بقوله تعالي : (ثم انتم هؤلاء تقتلون
انفسهم)
الاختصاص
الاختصاص لغة : قصر الحكم على بعض
أفراد المذكور اولا
واصطلاحا
: اسم ظاهر معرفة قصد تخصيصه بضمير قبله. (للمتكلم غالبا)
مثل :
نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة
الباعث على أسلوب الاختصاص
:
الباعث على أسلوب الاختصاص واحد من ثلاثة أمور :
1. الفخر, نحو : عَلَيَّ أيها الكريمُ يُعتمد.
2. التواضع, نحو : انا ايها المسكين ارجو عفو الله
3. بيان المقصود بالضمير, نحو : نحن العرب اسخي الناس
حكم
الاسم المنصوب علي الإختصاص :
-
اذا كان
معرفا بالاضافة او محلي بالـ وجب نصبه, النحو : نحن
معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة.
-
اذا كان
علي الاختصاص (اي) او (اية) فيضمان, نحو : أنا أحترم
المدرس أيها الرجل
الفرق بين المنصوب على الاختصاص و المنادى :
يفارق
المنصوب على الاخْتصاص المنادَى لفظا في الأحكام :
·
أنه ليس
معه خرف نداء، لا لفْظاً ولا تقديراً.
· أنّه لا يقع في أوّل الكلام, بل في أثنائه, كالواقع
بعد (نحن) كما في الحديث المتَقَدم (نحن معاشَر الأنبياء) أو بعد تمامِ الكلام كما
في المثال: (اللهم اغفر لنا أيّتها العصابة)
· أنّه يُشْتَرط فيه أن يكونَ المقدَّم عليه اسْماً
بمعناه، والغالب كونُه ضميرَ تكلُّم، وقد يكون ضمير خطاب كقولِ بعضهم: ربك الله
نرجو الفضل.
·
أنه يقلّ
كونه علَما.
·
أنّه
ينتصب مع كونِه مفردا.
·
أنْ
يكونَ بـ (أل) قِياسا كقولهم : نحن العربَ أقْرَى الناسِ للضيفِ.
ويفارق
المنصوب على الاختصاصُ المنادى معْنىً في أنّ الكلام مع الاخْتِصَاص "خبر"
ومع النّداء "إنشاء"، وأنّ الغَرَضَ منه تخصيصُ مَدْلُوله مِن
بين أمْثاله بما نُسب إليه. زادَ عليه بعضُ النُّحاة: أنّه لا يكونُ نكرة، ولا
اسمَ إشارة ولا مَوْصولا ولا ضميراً.
الاعراب
:
نحن
الشباب عماد المستقبل
نحن : ضمير منفصل مبني علي
الضم في محلي رفع المبتدأ
الشباب :
مفعول به منصوب لفعل محذوف علي الاختصاص, تقديره اخص
عماد
المستقبل : عماد خبر مرفوع بالضمة, و
هو مضاف. و المساقبل مضاف عليه مجرور بالكسرة.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar