Translate

Senin, 25 November 2013

عَمَلُ اسْمِ الْمَفْعولِ

عَمَلُ اسْمِ الْمَفْعولِ

كلية الدراسات الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية الله الإسلاميّة الحكومية
جاكرتا

اسم المفعول : هو ما دل على حدث ومفعوله [1]. نحو : مكتوب , ومقروء , ومسموع.
يعملُ اسمُ المفعول عمَلَ الفعلِ المجهول، فيرفعُ نائبَ الفاعلِ، نحو "عزَّ من كان مُكرَماً جارُهُ، محموداً جِوراُهُ". وتجوزُ إضافتُهُ إلى معمولهِ، نحو "عَزَّ من كان محمودَ الجوارِ، مُكرَمَ الجارِ".
وشروطُ إعمالهِ كما مرَّ في اسمِ الفاعل تماماً.[2]
( وكل ما قرر لأسم فاعل # يعطى اسم مفعول بلا تفاضل )
( فهو كفعل صيغ للمفعول في # معناه ك المعطى كفافا يكتفى )
جميع ما تقدم في اسم الفاعل من أنه إن كان مجردا عمل إن كان بمعنى الحال أو الاستقبال بشرط الاعتماد وإن كان بالألف واللام عمل مطلقا يثبت لاسم المفعول فتقول أمضروب الزيدان الآن أو غدا أو جاء المضروب أبوهما الآن أو غدا أو أمش
وحكمه في المعنى والعمل حكم الفعل المبني للمفعول فيرفع المفعول كما يرفعه فعله فكما تقول ضرب الزيدان تقول أمضروب الزيدان وإن كان له مفعولان رفع أحدهما ونصب الآخر نحو المعطى كفافا يكتفى.
فالمفعول الأول ضمير مستتر عائد على الألف واللام وهو مرفوع لقيامه مقام الفاعل وكفافا المفعول الثاني
( وقد يضاف ذا إلى اسم مرتفع # معنى ك محمود المقاصد الورع )
يجوز في اسم المفعول أن يضاف إلى ما كان مرفوعا به فتقول في قولك زيد مضروب عبده زيد مضروب العبد فتضيف اسم المفعول إلى ما كان مرفوعا به ومثله الورع محمود المقاصد والأصل الورع محمود مقاصده ولا يجوز ذلك في اسم الفاعل فلا تقول مررت برجل ضارب الأب زيدا تريد ضارب أبوه زيدا.

اسم المفعول: [3]
الأمثلة:
1- شربت اللبن، فاللبن مشروب.
2- طردت الخادم، فالخادم مطرود.
3- فتحت الباب، فالباب مفتوح.
4- شممت الورد، فالورد مشموم.
5- أكرمت الضيف، فالضيف مُكرَم.
6- عاقبت المذنب، فالمذنب مُعاقَب.
7- تعمدت السكوت، فالسكوت مُتعمَّد.
8- استحسنت الكلام، فالكلام مُستحسَن.

البحْثُ:
تأمل في أمثلة القسم الثاني الكلمات: مشروب، ومطرود، ومفتوح، ومشموم. وكذلك الكلمات: مُكرَم، ومُعاقَب، ومُتعمَّد، ومُستحسَن تجد كلا منها يدل على المفعول الَّذِي وَقَع عَلَيْهِ الفعل المفهوم من الكلمة، فمشروب يدل على شيء وقع عليه الشرب، ومطرود يدل على شخص وقع عليه الطرد، وهلم جرًّا، ومن أجل ذلك تسمى كل كلمة من هذه الكلمات اسم مفعول.
وإذا تأملت الأفعال في أمثلة القسم الأول، وتأملت معها الصورة التي جاء عليها اسم المفعول في القسم الثاني كما فعلت في درس اسم الفاعل، رأيت أن اسم المفعول يكون على مثال "مفعول" إذا كان الفعل ثلاثيا، ويكون على صورة اسم الفاعل مع فتح ما قبل الآخر، إن كان الفعل غير ثلاثي.
القواعد:
اسمُ الْمَفْعُولِ اسم مصوغ للدلالة على ما وقع عليه فعل الفاعل، وهو من الثلاثي على صورة "مَفْعولٍ"، ومِنْ غير الثلاثي على صورة اسم الفاعل مع فتح ما قبل الآخر.
تمرين 1:
عين كل اسم مفعول في العبارة الآتية، وبين ما كان فعله ثلاثيّاً، وما كان فعله غير ثلاثي:
على كل إنسان أن يكون له في منزله مكان مُعَدٍّ لاستقبال الزائرين، وليس واجباً أن يكون هذا المكان مفروشاً بفاخر الرياش، وإِنما يكفي أن يكون نظيفاً، مقبولاً، مرتباً، حَسَنَ التنسيق؛ ويَحْسُن أن يكون مزيَّنًا بشيء من التُّحفِ الممتازة إن كان ذلك مُستطاعاً، وأن تكون جُدرانه مزدانة بالصور الفنية المُسْتَملَحَةِ، التي يدل اختيارها على فكرة صافية وذوق سليم.
تمرين 2:
أتمم الجمل الآتية بوضع اسم مفعول في المكان الخالي، وبين موقعه من الإعراب:
1- ما زال القمر ...
2- البَصْقُ في الطريق ...





[1]  النحو العربى
[2]  جامع الدروس
[3]  النحو الواضح فى قواعد اللغة العربية

Tidak ada komentar:

Posting Komentar