الجر
و الإضافة
كلية الدراسات الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية الله الإسلاميّة
الحكومية
جاكرتا
v
اللإضافة
تعريف:
هي نسبة
تقييدية بين اسمين توجب لثانيتهما الجر مطلقا. ويسمى الإسم الأول نت الإسمين
مضافا, ويعرب حسب موقعه فى الكلام فيكون مبتدأ, او خبرا أو فاعلا أو نائب فاعل
اومفعولا به. ويسمى الثانى مضافا اليه ويجر دائما.
انواع
الإضافة :
ü الإضافة محضة
ü الإضافة غير محضة
·
الإضافة
محضة
ماكان
فيها الإتصال بين المضاف والمضاف اليه قويا. او الذى يستفيد فيها تعريفا او تخصيصا
او ان اجمع في الأسم مع الأضافة اللفظية الأضافة المعنوية. وذالك بان يكون ثم حرف
إضافة مقدر يوصل معنى ما قبله الى ما بعده. وقد حمل جمهور النحاة هذا النوع
الإضافة على تقدير حرف جر ويكون هذا الحرف.
ü اولا : تحمل على حرف "لِ" (حرف جر) . وهو
اكثر, مثل : اخو زيد ,و صاحب الدار
ü ثانيا : تحمل على حرف "فى", وذالك اذا
كان المضاف اليه ظرفا للمضاف. مثل فى الاية : بل مكرُ الليلِ و النهارِ (سبأ:
33).
ü ثالثا : تحمل
على حرف "مِنْ", وذالك اذا كانت الإضافة لبيان النوع. مثل : هذا ثوبُ
حريرٍ.
·
الإضافة غير محضة
هي التى يستفيد بها المضاف تعريفا ولا تخصيصا, ويغلب فيها
ان يكون المضاف اسما مشتقا عاملا فى المضاف اليه. وهذه الإضافة ليست من حرف جر وذلك
يقع فى الإضافة :
ü اسم الفاعل, نحو ضاربُ زيدٍ
ü اسم المفعول, نحو: مجهول
المكانة اليوم قد يصير معروف المكانة غدًا.
ü الصفة المشبهة, نحو: رفيع
الشرف من يحافظ على شرف غيره.
واعلم, انالأول ذهب بعضهم إلى
أن الإضافة ليست على تقدير حرف مما ذكر ولا نيته. وذهب بعضهم إلى أن الإضافة بمعنى
اللام على كل حال. وذهب سيبويه والجمهور إلى أن الإضافة لا تعدو أن تكون بمعنى
اللام أو من، وموهم الإضافة بمعنى في محمول على أنها فيه بمعنى اللام توسعا.
الثاني اختلف في إضافة الأعداد إلى المعدودات، فمذهب الفارسي أنها بمعنى اللام،
ومذهب ابن السراج أنها بمعنى من، واختاره في شرحي التسهيل والكافية فقال بعد ذكر
المضاف فيه بعض المضاف إليه مع صحة إطلاق اسمه عليه: ومن هذا النوع إضافة الأعداد
إلى المعدودات والمقادير إلى المقدرات، وقد اتفقا فيما إذا أضيف عدد إلى عدد نحو
ثلاثمائة على أنها بمعنى من. ا. هـ. "واخصص أولا" من المتضايفين
"أو أعطه التعريف بالذي تلا" يعني أن المضاف يتخصص بالثاني إن كان نكرة
نحو غلام رجل، ويتعرف به إن كان معرفة نحو غلام زيد "وإن يشابه المضاف
يفعل" أي الفعل المضارع بأن يكون "وصفًا" بمعنى الحال أو الاستقبال
اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة "فعن تنكيره لا يعزل" بالإضافة لأنه
في قوة المنفصل "كرب راجينا عظيم الأمل.
v
حروف الجر
حروف الجر قسما ن :
قسم ىد خل على الا سم الظها هر و المضمر و هو : من و الى و
عن و على و فى و الللا م و البا ء و خلا و عدا و حاسا.
و قسم يختص با لد خول على الاسم الظا هر و هو : رب و مذ و
منذ و حتى و الكاف وواؤ القسم و تا ؤه و كى.
تختص: رب با لنكر ة موصوفة
نحو: رب رجل كريم زا رنا . والأ غلب أن يكون جوابها فعلا ما ضيا نحو: رب فتى نفعه الا جتهاد . وقد تجر ضمير
غيبية مميزا بنكرة . ولايكون هذا الضمير
الا : مفردا،مذ كرا، مفسرا بتمييز بعده مطا بق للمعنى . نحو : ربه رحلا لقيته.
تختص "كي" با لد خول على "أن" المصد
رية وصلتها ، جئت كى أز و رك
تختص "التا ء" باسم الجلا لة ، نحو : تا لله
.
ولا بد من أن
يعلق با لفعل أو شبهه حرف الجز الذي يربطه بالاسم المجروربه. وذلك المعلق قد يكون
مذكورا، نحو: رأيت الذي على السطح
ويجوز حذف حرف الجر قبل "أن" ، نحو : بشرته أنه
من الفا ئز ين . أي بأنه ، و قبل (أن المصدر بة) ، نحو : عجز أن يفعل هذ ا الأمر
أى عن أن يفعله
وقد تزاد "ما" بعد "من، و عن، و الباء
" فيبقى ما بعد هن مجرو را. وتزاد بعد "رب، والكاف" فتكفهما عن
العمل ، وتدخلان على الجمل الفعلية ، والا سمية ،
نحو: ربما زرتك ، وأنامجتهد كما أخوك مجتحد وقد تحذف (رب) بعد الواو ،
ويبقى عملها ، نحو: " وليل كموج البحر أر خى سدوله"
تقع "الكاف" اسما بمعنى (جانب) اذا سبقت
"بمن" نحو: سقط من على الجبل فتكون كل وا حدة منهن مضافة الى ما بعد ها
كسائر الأسماء
معانى حروف الجر
1.
"من"
تكون لابتداء الغا ية ، نحو: خرجت من البلد والتبعيض ، نحو: أنفقت من الد
راهم ، وبيان الجنس ، نحو: "لي ثوب من خز، والتعليل، نحو : ما ت من الخوف
والبدل، نحو : ( أرضيتهم با الحياة الد نيا من الآ خرة) *التوبة83 *
2.
"عن" تكون للجا وزة، نحو : سا فر ت عن
البلد، والبدل، نحو : قم عني بهذا الأمر
أبدلي، والتعليل، نحو: ( وماكان استغفار ابراهم لأبيه الآ عن موعدة وعد ها اياه)
*التوبة114*
3.
"على" تكون للا ستعلاء حسا نحو: (وعلى الفلك تحمون) *المؤمنون22 *
4.
"في" تكون للظر فية ’حقيقية’
نحو: ( الماء في الأبريق) أو (مجازا)
التعليل، نحو : (قتل كليب في ناقة)
5.
"الباء" تكون للاءلصاق ، نحو : أمسكت بيده
، والاستعانة ، نحو: كتبت بالقلم والتعدية
6.
"الى"تكون لانتهاء الغاية ، نحو : ذهبت
الى الجبل
7.
"حتى" تكون لانتهاء الغاية . الا أن الغا
لب ألآ يدخل ما بعدها في حكم ما قبلها، نحو : سرت الكعبة فا لمعنى أن سيرك انتهى
الهيا ولم تدخلها
8.
"الكاف" تكون للتشبيه وهو الأ صل في معا
نيها ، نحو: علي كالأسد
9.
"اللام" تكون للملك ، نحو : ’الدار’ لسعد،
وشبه الملك، وتسمى لام الاختصاص، ولام الاستحاق ، نحو : (الحمدلله)
10.
"الواو، والتاء" تكونان للقسم ، نحو :
(والله لأحفظن عهدك ، وتالله لأخاصمن عدك)
11.
"رب" تكون للتقليل والتكسير : والقرينة هي
التي تعين أحدهما
12.
"كي" حرف جر للتعليل بمعنى اللام، نحو :
كيم فعلت هذا أي لم ؟ (و جئت كي أزورك) أي لزيارتك
المراجع:
ü القواعد الأساسية للغة
العربية للسيد أحمد الهاشمي
ü النحو التطبيقي للأستاد
الدكتور محمد أحمد علي سحلول
Tidak ada komentar:
Posting Komentar