Translate

Rabu, 28 Agustus 2013

الموصولات, المعرف بأل, المضاف للمعرفة, المنادى

الموصولات, المعرف بأل, المضاف للمعرفة, المنادى

كلية الدراسات الإسلمية والعربية
جامعة شريف هداية الله الإسلاميّة الحكومية
جاكرتا
v    الأسماء الموصولة
التعريف
ما يَدلُّ على مُعَينٍ بواسطة جملة تُذكر بعده. وتُسمّى هذه الجملةُ (صِلةَ الموصول).

الأقسام
الأسماءُ الموصولةُ الخاصةُ، هي التي تُفرَدُ وتُثنَّى وتُجمَعُ وتُذكِّرُ وتُؤنَّثُ، حسبَ مقتضي الكلام. وهي:
·        مختص للمذكر:
1.       (الذي) للمفردْ المذكر: قام اللذين يقرأ القرأن. 
2.       (واللَّذان واللّذَينِ) للمثنى المذكر: قام اللذانِ يقرأن القرأن.
3.       و (الّذينَ) للجمع المذكر العاقل: قام اللذين يقرؤون القرأن.
·        مختص للمؤنث:
1.       و (التي) للمفردة المؤنثة: جائت التي هي صالحة.
2.       و (اللّتانِ واللّتَينِ) للمثنّى المؤنَّث: جائت اللتان هما صالحتان.
3.       و (اللاّتي واللّواتي والّلائي) - بإثبات الياءِ وحذفِها - للجمع المؤنث: { جائت اللاتى هنا صالحات.

الأسماء الموصولةُ المُشتركةُ هي التي تكونُ بلفظٍ واحدٍ للجميع. فيشترك فيها المفردُ والمثنى والجمعُ والمذكرُ والمؤنثُ.
·        من : للعاقل
1.       مذكر مفرد: اضرب من سرق مالك
2.       مذكر مثني: اضرب من سرقا مالك
3.       مذكر جمع: اضرب من سرقوا مالك
4.       مؤنث مفرد: اضرب من سرقت مالك
5.       مؤنث مثني: اضرب من سرقتا مالك
6.       مؤنث جمع: اضرب من سرقن مالك
·        ما: لغير العاقل
1.       مذكر مفرد: ما يفعل من شيء يعلمه الله
2.       مذكر مثني: ما يفعلان من شيء يعلمهما الله
3.       مذكر جمع: ما يفعلون من شيء يعلمهم الله
4.       مؤنث مفرد: ما تفعل من شيء يعلمها الله
5.       مؤنث مثني: ما يفعلان من شيء يعلمهما الله
6.       مؤنث جمع: ما يفعلن من شيء يعلمهنّ الله
·        ذا: للعاقل وغيره
1.       أن تقعَ بعد (مَنْ): مَنْ ذا أَكرمتَ؟
2.       أن تقعَ بعد (مَا): ماذا أَنفقتَ؟
·        أي: "أيٌّ" الموصوليَّةُ تكونُ بلفظٍ واحدٍ للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. وتُستعمل للعاقل وغيره.مثل:
1.       في الإفراد: نصرني أيه هو عالم في الدين
2.       في التثنية: نصرني أيهما هما عالمان في الدين
3.       في الجمع: نصرني أيهم هم عالمون في الدين
·        أل:
أن تكون داخلة علي وصف صريح لغسر تفصيل وهو:
1.       اسم الفاهل: الضارب
2.       اسم المفعول: المضروب
3.       الصفة المشبهة: الحسن

v    المعرف بأل
قال الشيخ ابن مالك :
ال حرف تعريف أوِالّلام فقط # فنمط عرفتَ قل فيه النّمط
القسم الخامس من أنواع المعارف هي ما دخلت عليه أداة التعريف هي "ال" فأفادتْهُ التعريف  نحو "رجل" هو اسم نكرة ثم دخل عليه "ال" فصار "الرجل"
وقد اختلاف العلماء في أن المعرّف هي اللام فقط ( عند إمام خليل ) أو هي مع الهمزة ( عند إمام سيبويه ).
وتقسيم "ال" إلي نوعين : أصليّة, وزائدة.
أل الأصليّة هي : التي تفيدُهُ التعريف. وتقسيم "ال" الأصليّة الي أربعة أنواع : الجنسية, والعهدية, والاستغراقية, والبيانية.
·        العهدية، وهي ثلاثة أنواع:
1.       العهد الذكري ، دخول أل المعرفة على النكرة لإفادة الذكرقبل قليل. مثل (نصرني رجل فأعطيت الرجل مالى).
2.       العهد الحضرى، دخول أل المعرفة على النكرة لإفادة أن مصحوبها حاضر. مثل (جاء زيد اليوم)
3.       العهد الذهنى، دخول أل المعرفة على النكرة لإفادة أن المعهود فى ذهننا. مثل      (جاءت المرأة الجميلة)
·        الجنسية، دخول أل المعرفة على النكرة لتدل على معنى جنس. مثل ( الرجال قوامون على النساء)
·        الاستغراقية، دخول أل المعرفة على النكرة لتدل على إحاطة جميع أفراد الجنس وتصلح أن تقوم كل مكانها. مثل (خلق الإنسان  ضعيفا)
·        البيانية ،دخول أل المعرفة على النكرة لبيان حقيقة الجنس وماهيته وطبيعته ولاتصلح أنتقوم كل مكانها مثل (القراْن كلام الله)

أل الزائدة، فإنها لاتفيد التعريف، ولها ثلاثة أنواع:
1.       الزائدة اللازمة، أل الداخلة فى الاسماء الموصولة ، مثل: الذي، التى، الذين، اللائى
2.       الزائدة غير اللازمة، أل الداخلة فى العلم من اسم الفاعل والمفعول، مثل: الفاضل، الحارث ، المحروس  
3.       الزائدة شذوذا، فى كلام الاشعار

v    المضاف للمعرفة
المضاف للمعرفة هو اسم نكرة اُضيف إلي واحد من المعارف السابق هم اسم الضمير, والعالم, واسم الإشارة, واسم الموصول, والمعرف بأل.
فكتسب التعريفَ بإضافته, مثل : "كتاب" في قولك : ((حملتُ كتابي, وكتابَ عليّ, وكتابَ هذا الغلام, وكتابَ الذي كان هنا, وكتابَ الرّجلِ)). وقد كان قبل الإضافة نكرةً لايعرّف كتابُ مَن هو

v    المنادى
التعريف:
المنادى هو: إسم يذكر بعد "يا" أو إحدء أخواتها طلبا لإقبال مدلوله.
أحرف المنادى:
أحرف المنادى سبعة, وهي: "أ, أي, يا, آ, أيا, هيا, وا".
ف"أي"و"أ": للمنادى القريب. و"أيا", و"هيا", و"آ": للمنادى البعيد. و"يا" لكل منادى, قريبا كان, أو بعيدا, أو متوسطا. و"وا" للندبة, وهي التي ينادىبها المندوب المتفجع عليه, نحو: "وا كبدي! وا حسرتي!".
و تتعين "يا" في نداء اسم الله تعالى, فلا ينادى بغيرها, وفي الاستغاسة, فلا يستغاث بغيرها. وتتعين هي و"وا" في الندبة, فلا يندب بغيرهما, الّا أنّ "وا" أكثر استعمالا منها. لانّ "يا" تستعمل في الندبة إذا أمن الالتباس بالنداء الحقيقي, كقول الشاعر:
حمّلت أمرا عظيما, فاصطبرت له  # وقمت فيه بأمر الله يا عمر!
أقسم المنادى وأحكامه:
المنادى خمسة أقسام: - المفراد المعرفة – النكرة المقصودة – النكرة غير المقصودة – المضاف – الشبيه بالمضاف
المراد بالنكرة المقصودة : كل اسمنكرة وقع بعد حرف من أحرف النداء وقصد تعيينه, وبذلك يصير معرفة, لدلالته حينئذ على معين. وحكمه أنه منصوب إما لفظا وإما محلا. وعامل النصب فيه إما فعل محذوف وجوبا, تقديره: "أدعو" ناب حرف النداء منابه, وإما حرف النداء نفسه لتضمنه معنى "أدعو". وعلى الاول فهو مفعول به للفعل المحذوف, وعلى الثاني فهو منصوب ب"يا" نفسها. 
فينصب لفظا بمعنى انه ىكون معربا منصوبا كما ينصب الاسماء المعربة. إذا كان نكرة غير مقصودة, أو مضافا, أو شبيها به, فالاول نحو: "يا غافلا تنبه", والثاني نحو: "يا عبد الله", والثالث نحو: "يا حسنا خلقه"
وينصب محلا بمعنى انه يكون مبنيا في محل النصب, إذا كان مفردا معرفة أو نكرة مقصودة, فالاول نحو: "يا زهير", والثاني نحو: "يا رجل". وبناؤه على ما يرفع به من ضمة أو ألف أو واو, نحو: "يا علي", "يا موسى", "يافتى", "يا رجلان", "يا مجتهدون".



.


المراجع
1.       القواعد الأساسيّة للّغة العربيّة          : السّيد احمد الهاشمي
2.       تقريرات الفيّة ابن مالك                      : محمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي
3.       النّحو الوافي                                           : عبّاس حسن
4.       النو الميسر                                             : محمد المختار محمد المهدي
5.       جامع الدروس العربيّة                         : الشيخ المصطفى الغلايّيني

6.       أوضح المناهج                                        : أغوس صاحب الخيرين

Tidak ada komentar:

Posting Komentar